النتائج 1 إلى 7 من 7
واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل
  1. #1
    نقآء غير متواجد حالياً Јŭsτ ặ Đязậм الصورة الرمزية نقآء
    تاريخ التسجيل
    المشاركات
    979

    افتراضي واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل







    هذه الرياضة وهى رياضة ركوب الخيل فى القديم كانت الخيول لها أهمية ولا يمكن الاستغناء عنها فكانت تمد أجدادنا القدماء
    بالطعام ، والكساء، والمأوى، واليوم ما زالت الخيول توفر هذه المتطلبات في المناطق البعيدة النامية في العالم .
    وقبل ترويض الخيول،كانت العلاقة بين الإنسان والجواد هي علاقة الصياد مع الفريسة ، وعبر دلائل كثيرة تشير إلى أنه أثناء الحقب الأخيرة للعصر الجليدي، كان الإنسان البدائي يستخدم الخيول كغذاء له، وكانت الطريقة الأمثل له هي قتل الخيول جماعة من خلال دفع مجموعات من فوق صخرة، وهي طريقة سهلة خاصة في حالة المطاردة الفردية.
    ولم ينسى الإنسان بأن الإسلام منح الجواد تقديرا وتكريما لم يحظ به أي حيوان آخر ..وذكر في القران الكريم:
    (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)




    فالإسلام شجع على مزاولة هذه الرياضة فامتدح النبي صلى الله عليه وسلم الخيل وجعل الخير معقوداً
    في نواصيها، وجعل تربيتها والاهتمام بها مما يثاب عليه المسلم ويزيد في حسناته يوم القيامة.
    كما أن النبي صلى الله عليه وسلم نظم سباقات الخيل وأشرف عليها بنفسه صلوات الله عليه، وكان ينعم على الفائزين بالجوائز التي تليق بهذه الرياضة.

    فأوصى عمر بن الخطاب أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين بوصيته المشهورة:
    (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)




    لتكون نبراسا لتعلم الفروسية لكل مسلم, عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
    " أن النبي صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل وجعل بينها سبقاً وجعل فيها محللاً وقال لا سبق إلا في حافر أو نصل "
    وتجلى هذا التقدير والتكريم في معتقدات العالم القديم التي توارثتها الشعوب، ويمثل فيها الجواد رمزا
    من رموز القوة ، وارتباط الإنسان القديم بالجواد، وتقديره الشديد لهذا الكائن.
    ومهما تقدمت التقنية، فما زال الإنسان بحاجة إلى الجواد في كثير من مواقع عمله، والاستئناس به حبا ووفاء لإخلاصه وتضحياته.
    والخيل لها شأنها عند العرب منذ القدم، وكانت مصدر مفاخرة بينهم، وكثير من الشعراء كانوا يتباهون
    بها باعتبارها مصدرا من مصادر القوة لديهم، وهناك العديد من القصائد التي ألقيت في الخيل ...ولعل أشهرها قول المتنبي:

    "الخيل والليل والبيداء تعرفني .. والسيف والرمح والقرطاس والقلم"
    وغيرها من أبيات الشعر التي تعكس مدى اهتمام العرب بالخيل .. وتعتبر رياضة الفروسية من
    الموروثات التي تحافظ عليها الشعوب العربية حتى وقتنا هذا .

    للخيول الكثير من الأسماء والألوان، ومن بين أنواع وألوان الخيل هو الأحمر والمراد به الكميت، ويطلق على الذكر والأنثى،
    هو أقرب من لون الأشقر، والفرق ما بين الكميت والأشقر العرف والذنب،
    فان كانا أحمرين أو أصهبين فهو الأشقر، وإن كانا أسودين فهو كميت، وتحته أنواع يقال:
    كميت أحمر مدمي وأحمر ومذهب ومحلف.




    وإن الفرسان يعرفون الخيول العربية بمجرد النظر إليها، وخصوصا أن الجواد العربي يتميز برشاقة في الحركات وبشموخ في الرأس والذنب.‏ ‏
    وأضاف أن الخيول العربية تسير مستقيمة بخطوات واثقة متمهلة، مشيرا إلى أنها انتشرت في أوروبا مع الفتوحات العربية.‏ ‏

    ويعتبر الخيل من الحيوانات التي تجلب الخير لصاحبها كما يعتقد الأقدمون ويقول المثل عن الخيل
    إن "ظهرها عز وبطنها كنز"

    تربية الخيل والتمرن على ركوبها وترويضها أمور تحتاج إلى دراية ومعرفة بكافة الجوانب الصحية
    والرياضية والتغذية وغيرها من جوانب المعرفة التي لا تكتمل إلا بتوفر المعلومات اللازمة. وتمثل
    المجلات والدوريات المتخصصة في مجال الخيل، على الرغم من قلتها، واحدة من أهم مصادر
    المعلومات التي تفيد الخيالين والفرسان وهواة تربية الخيل وهواة رياضتها.

  2. #2
    الدنيا فانيه غير متواجد حالياً عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل)

    بارك الله فيك والى الامام
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


  3. #3
    مسفر بن درّام غير متواجد حالياً :: الإدارة ::
    تاريخ التسجيل
    الدولة
    مهبط الوحي
    المشاركات
    2,708

    افتراضي رد: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل

    احسنتي رعاك الله وبارك فيك وفي جهودك

    شكري وتقديري

  4. #4
    نقآء غير متواجد حالياً Јŭsτ ặ Đязậм الصورة الرمزية نقآء
    تاريخ التسجيل
    المشاركات
    979

    افتراضي رد: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل

    الدنيا فانية , أسعدني مرورك

  5. #5
    نقآء غير متواجد حالياً Јŭsτ ặ Đязậм الصورة الرمزية نقآء
    تاريخ التسجيل
    المشاركات
    979

    افتراضي رد: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل

    مسفر بن درام ..

    عطرت متصفحي بردك الكريم

  6. #6
    امواج غير متواجد حالياً عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    المشاركات
    608

    افتراضي رد: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل

    جزآآك الله خير
    موضووع قيم جدا
    بنتظآآر جديدك الرائع
    يعطيك العآ‘فيه

  7. #7
    نقآء غير متواجد حالياً Јŭsτ ặ Đязậм الصورة الرمزية نقآء
    تاريخ التسجيل
    المشاركات
    979

    افتراضي رد: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل

    أمواج

    أشكر مرورك وردك الجميل

المواضيع المتشابهه

  1. للبيع حزام (رباط) للفخذ والساق جلد اصلي لمسدسات المحاله
    بواسطة الغرمول في المنتدى الأسلحة الشخصية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 2013-05-22, 05:45
  2. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2012-03-08, 00:10
  3. قصيده فى وصف الخيل
    بواسطة ذرب المعانى في المنتدى نجوم من الساحة الأدبية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2007-07-04, 03:07

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •