النتائج 1 إلى 8 من 8
هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !
  1. فارس تغلب غير متواجد حالياً عضو ذهبي الصورة الرمزية فارس تغلب
    تاريخ التسجيل

    May 2008

    المشاركات
    1,245

    افتراضي هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

    .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخواني وأخواتي زوار وأعضاء ديار البدو رعاهم الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . وبــعـــــد :




    البعض من الناس يعتقدون أن استشارة النساء من النكبات والمصائب ! !

    ويوردون في ذلك أحاديث غير صحيحة
    لكون النساء أقل عقلاً في بعض الأحيان
    لرجحان العاطفة لديهن فلا يحتكمن للعقل.

    لكن بعض النساء قد تأتي برأي لا يأتي به أدهــى الرجال .



    ولقد كانت المرأة تستشارُ ويُرْجعُ إلى رأيها في أكرم العصور
    وأفضلها وخيرها وأجلها ، وهو عصر النبي صلى الله عليه وسلّم .

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يستشير حتى المرأة
    فتشير عليه بالشيء ؛ فيأخذ به .

    وقد ثبت من هديه صلى الله عليه وسلّم أنّه استشار
    أم سلمة رضي الله تعالى عنها وقد كانت راجحة العقل نافذة البصر

    ففي الجامع الصحيح للإمام البخاري
    من حديث المسور بن مخرمة رضي الله عنه في قصة الحديبية وفيها قال :
    فلما فرغ من قضية الكتاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه :
    " قوموا فانحروا ثم احلقوا "
    قال فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات.

    فلما لم يقم منهم أحد، دخل على أم سلمة رضي الله عنها
    فذكر لها ما لقي من الناس فقالت أم سلمة: يا نبي الله أتحب ذلك ؟
    اخرج لا تكلم أحداً منهم كلمة حتى تنحَرَ بُدْنَك وتدعو حالِقَك فيحلِقَك
    فخرج فلم يكلم أحداً منهم حتى فعل ذلك نحر بدنه ودعا حالقه فحلقه
    فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا ، وجعل بعضهم يحلق بعضاً
    حتى كاد بعضهم يقتل بعضاً غماً" .



    ::kk:: إضــاءة :وقد أوضح الحسن البصري ما يؤخذ من هذه الواقعة‏
    من شرعية استشارة النساء‏،‏ فقال‏:‏
    إنْ كان رسول الله لفي غنى عن مشورة أم سلمة‏،‏ ولكنه أحب
    أن يقتدي الناس في ذلك‏،‏ وأن لا يشعر الرجل بأي معرّة في مشاورة النساء‏.‏




    وقد كان الخلفاء الراشدون يستشيرون النساء‏
    وكان في مقدمتهم عمر رضي الله عنه‏ الذي يفرق بين الحق والباطل
    وكان أبو بكر وعثمان وعلي يستشيرون النساء
    ولم نجد في شيء من بطون السيرة والتاريخ
    أن أحداً من الخلفاء الراشدين حجب عن المرأة
    حق استشارتها والنظر في رأيها ‏.





    ومما يدل على ثبوت حقّها في الاستشارة

    ما روى عبدُالله بنُ عباس رضي الله عنهما
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    "الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر تُستأمر وإذنها سكوتها " .



    فقد{جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليستأذنه
    بالجهاد في سبيل الله معه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أحي والداك؟
    قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد، ففيهما فجاهد، ففيهما فجاهد
    }
    رواه البخاري ومسلم

    وهذا فيه لزوم استشارة الأمّ قبل الخروج
    إذ كيف يحصل على موافقتها ـ إن لم ترض ابتداءً ـ
    من غير الرجوع إليها واستشارتها .



    واستشار عمر رضي الله عنه حفصة في المدة
    التي تحدد لابتعاد الزوج عن زوجته وأمضى كلامها
    وأصدر مرسوماً بذلك .




    وذكر ابن حجر في الإصابة عن أبي بردة عن أبيه قال:
    ما أشكل علينا أمر فسألنا عنه عائشة رضي الله عنها
    إلا وجدنا عندها فيه علماً .
    وقال عطاء: كانت عائشة أفقه الناس وأحسن رأياً في العامة .



    وبــقي أن نعرف :

    أن المرأة مخلوق كريم ، ولها شخصيتها
    لذا كان من حقها أن يُرجع إليها في الاستشارة
    وإسداء الرأي والنصح ، فيما تطيقه
    وفي حدود خبرتها واختصاصها .

    من غير إفراط أهل المجون والجهالة
    الذين يخرجونها عن أنوثتها وحنوها ورقتها
    حتى يجعلونها تزاحم الرجال في جميع أمور.


    ومن غير تفريط ذوي الجهل والجمود
    الذين ينظرون إلى المرأة كمخلوق مهين
    لا شخصية لها ولا اعتبار فيمنعونها حقها
    في الاستشارة وغيرها من الحقوق .



    وبعــد تلك الشواهد
    لا أظن أنا هناك آراءتـقـلل من مشورة المرأة
    أو تبخسها حقها . .

    وأنتظر إضافاتكم وآرائكم
    التي ستثري الموضوع

    فالحمد لله الذي جعل الدين قواما
    وجعل حفظ الحقوق وإقامة الحدود أمراً لزاماً

    تحـياتي الـقلبية للجميع



  2. بنت العين غير متواجد حالياً عضو رسمي الصورة الرمزية بنت العين
    تاريخ التسجيل

    Apr 2005

    الدولة
    دار زايد
    المشاركات
    11,295

    افتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

    كفى بالاسلااام خير منصف للمرأة ..
    حررهااا من ظلم الجااهلية الى عتق ونوور الاسلااام ..
    كاانت تعاامل المرأة معااملة الدوااب في ظل الجااهلية..
    فأصبحت في الصفووف الاماامية تؤخذ منهاا الحكم والدرووس ..
    كم من اية نزلت تتحدث عن المرأة وبطوولااتهااا ..
    بل كم من سوورة حملت اسمااء النسااء

    نعم الله يجل المرأة ,, اسلااامناا يجل المرأة ,,

    مااذاا نريد اكثر من ذلك ..؟؟
    راائع في الطرح
    تقبل مرووري اخووي فاارس تغلب..



    إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولــــــي
    ولكـــن مايدور حولي لا يستحـــــق الكلااام

  3. الساهرة غير متواجد حالياً عضو شرف
    تاريخ التسجيل

    Jun 2005

    الدولة
    قطـــــــر
    المشاركات
    11,158

    افتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

    الاسلام فعلا خير منصف للمرأه فكفوا بالاسلام دينا
    اخوي فارس طرح جميل اشكرك عليه





    الساهره

  4. بنت السنافي غير متواجد حالياً عضو ألماسي الصورة الرمزية بنت السنافي
    تاريخ التسجيل

    Jul 2007

    المشاركات
    4,174

    افتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

    الحمد الله على نعمة الانسان
    فعلا اخوي اناادرس في المنهج جزء خاص عن حقوق الانسان وفية مقارانات كثيرة بين الدين الاسلامي والاديان الاخرى والمذاهب وكيف ان الاسلام دين حق واعطى كل حق حقة وهو اول دين اقر واعطى للمرأة كامل حقوقها ..

    حيث عذبت في أديان اخرى ونكلت في اديان اخرى و ورثــــــــــــــــــت في أديان اخرى واحرقت في اديان اخرى وفي الاسلام >> عشات معززة مكرمة لها كامل احترامها وحقوقها فحمد الله اني مسلمة والحمد الله على نعمة الاسلام دين السلام

    جزاك الله خير موضوع رائع بروعت تفكير صاحبة .. الذي اختار هذا الموضوع ..

    تحياتي لك

  5. فارس تغلب غير متواجد حالياً عضو ذهبي الصورة الرمزية فارس تغلب
    تاريخ التسجيل

    May 2008

    المشاركات
    1,245

    افتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

    أخواتي

    المغرورة ، الساهرة ، ورد قطر


    حياكم الله وشاكر لكم مروركم الكريم والماطر بأجمل العبارات

    تحياتي لكم

  6. الريــــــــــم غير متواجد حالياً عضو مشارك الصورة الرمزية الريــــــــــم
    تاريخ التسجيل

    Jun 2008

    المشاركات
    18

    افتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

    اخي فارس القد كتبت وابدعت وستشهدت با الأدله وهذا أعطى الموضوع ثبوت وتمكن في القرار

    وعلى قولة المثل ( يقلون وراء كل رجل عظيم امرأة )

    المرأة لها دور كبير في المجتمع00

    والمرأة عندما تحس أن لها رأي فإن ذلك يرفع من معنويتها ويصبح لها كيان في الوجود

    وكثير من أمور الحياة التي تتطلب المشورة وابداء الرأي فيها

    والمرأة جزء مكمل للرجل في أمور حياته....

    تسلم وسلم قلمك الأماسي

    دمت في حفظ الرحمن

  7. فارس تغلب غير متواجد حالياً عضو ذهبي الصورة الرمزية فارس تغلب
    تاريخ التسجيل

    May 2008

    المشاركات
    1,245

    افتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !



    بنت العم ( الــريـــم )حياك الله وشاكر لك
    هالمرور الكريم والدائم الله يرفع شأنك وقدرك
    دنيا وآخرة

  8. عائشة غير متواجد حالياً مصممة محترفة الصورة الرمزية عائشة
    تاريخ التسجيل

    Aug 2007

    المشاركات
    4,745

    افتراضي رد : هل استشارة المرأة خطأ ؟ شاور الحرمة وخالفها !

    أخي فارس تغلب

    أحيك وأهنئك على مقالتك الرااائعة 0000

    قد تميز ديننا الحنيف في حفظ كل ذي حق حقه

    ولديننا الشريف متسع للجميع

    بارك الله في أخي الكريم

    وأهنئك مرة أخى






    إحترامي لك .؛
    :
    :




    مَا إنْ هَبَتْ رِيحُ الطَرَاوَةِ إذْكُرُونِيْ ..
    كَمَا كُنْتُ هُنَا عَابِرَةً أشُدُ المُضِيْ

المواضيع المتشابهه

  1. استشارة
    بواسطة الكـاسر في المنتدى دار القنص والصيد
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2011-12-20, 00:55
  2. هل لديك الجرأة للإجابة دعنا نرى
    بواسطة الخلاوى في المنتدى الثقافة الإسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2006-11-15, 12:20
  3. هل لديك الجرأة للاجابة ؟
    بواسطة المشاكسه في المنتدى مساحة الطرح العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2005-10-27, 00:15

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •